أخر تحديث : الأحد 16 سبتمبر 2012 - 1:52 مساءً

آلاف الموظفين والعمال بالجامعات يضربون عن العمل للمطالبة بالتثبيت ورفع الأجر

بتاريخ 16 سبتمبر, 2012
آلاف الموظفين والعمال بالجامعات يضربون عن العمل للمطالبة بالتثبيت ورفع الأجر

تغطية: عمر ساهر، ومفدي زكريا، وأحمد وطني، ومحمد السايس

شهدت الجامعات المصرية في أول أيام الدراسة، موجة قوية من الإحتجاجات، قادها موظفي وعمال معظم الجامعات الحكومية، للمطالبة برفع الأجور وتثبيت العمالة المؤقتة.
ففي جامعة القاهرة، أعلن حوالي 5000 موظف وعامل بالجامعة، صباح اليوم، اضرابهم عن العمل لليوم الثاني علي التوالي، للمطالبة بتقنين أوضاعهم في قانون تنظيم الجامعات وللتأكيد علي حقهم في انتخاب القيادات الجامعية، مؤكدين أنهم لجأوا للإضراب "بعد الإجتماع مع رؤساء الجامعات، وتقديم كل الطلبات بالطرق المشروعة، ولكن دون استجابة"، بحسب بيان أصدره ائتلاف العاملين بجامعة القاهرة، صباح اليوم.
وذكر العاملين في بيانهم، أنهم قرروا الاضراب ثلاثة أيام لعرض مطالبهم بطريقة سلمية، مهددين بالدخول في اعتصام مفتوح بالتوازي مع الإضراب عن العمل إذا لم تتم الإستجابة لمطالبهم خلال الثلاثة أيام.
كما طالب المضربون بالتمثيل الصحيح للعاملين في المجالس المختلفة، وانتخاب أمناء الجامعات والكليات، وتعيين العمالة المؤقتة وضم مدة الخدمة، وإلغاء وظيفة مستشار بالجامعات، ومد تطبيق قانون الزمالة 115 لسنة 1993م، وصرف حافز الجودة والإثابة، وصرف بدل الجامعة طبقا للجدول، وتعديل مكافأة الإنتخابات إلي 600 يوم بنسبة 5%، وتعديل الأجر الإضافي بعيد عن الأهواء.
وكان العاملين قد أغلقوا أبواب الجامعة صباح اليوم، أمام الطلاب ومنعوهم من الدخول للضغط علي الإدارة لتنفيذ مطالبهم، ولكنهم تراجعوا عن هذه الخطوة، وسمحوا للطلاب بالدخول.
وفي جامعة المنيا، دخل كافة الموظفين والعاملين بالجامعة صباح اليوم، في اضراب عن العمل ورفعوا نفس المطالب التي رفعها العاملون بجامعة القاهرة، وقام المضربون بإغلاق جميع مداخل الجامعة ومبانيها ومنعوا الطلاب من دخولها.
وانضم الموظفين في المستشفي التعليمي بالجامعة وطاقم التمريض إلي الإضراب، كما رفع العاملين بجامعة المنيا، مطلب تعيين أبناء العاملين بالجامعة أسوة بكل المصالح الحكومية، وفتح باب الإنتخابات لنقابة العاملين بالجامعة، وهو ما يعتبر زيادة علي مطالب العاملين بجامعة القاهرة.
وهدد الموظفون في الجامعة أنه إذا لم يتم الإستجابة لمطالبهم خلال اليوم الثالث للإضراب فإنهم سيدخلون في اضراب جزئي عن الطعام، وسيتبعونه بإضراب كامل عن الطعام في بداية الأسبوع القادم، إذا استمر تجاهل مطالبهم.
وفي جامعة الأسكندرية، دخل الآلاف من الموظفين والعاملين بالجامعة في اضراب عن العمل صباح اليوم، للمطالبة برفع المرتب الأساسي ليتناسب مع الحد الأدني للأجور، وكذلك رفع حوافزهم بما يتناسب مع حوافز ومساواتها بأعضاء هيئة التدريس، وكذلك حقهم في انتخاب رئيس الجامعة.
وذكر العاملين المضربين في بيان أصدروه صباح اليوم، أنهم يطالبون رئيس الجامعة بالاعتذار عن تصريحاته السابقة، بأن "العاملين والموظفين بالجامعة خدامين عند الطلاب والأساتذة"، كما طالبوا بحل نقابة العاملين بالجامعة، وصرف بدل الجودة والجامعة، وتثبيت العمالة المؤقتة علي الصناديق الخاصة.
وفي جامعة عين شمس، بدأ المئات من الموظفين والعاملين بالجامعة، منذ الأمس اضرابا عن العمل ورفعوا نفس المطالب التي رفعها الموظفون في الجامعات المختلفة، ونظموا صباح اليوم مسيرة في الجامعة لرفع مطالبهم وانضم لهم عدد كبير من الطلاب تضامنا معهم.


شارك هذا الموضوع


مواضيع ذات صلة