أخر تحديث : الخميس 27 سبتمبر 2012 - 1:04 مساءً

مسيرة لموظفي أربع جامعات من “القاهرة” إلي مجلس الوزراء

بتاريخ 27 سبتمبر, 2012
مسيرة لموظفي أربع جامعات من “القاهرة” إلي مجلس الوزراء

تغطية: هشام محسن وعمر ساهر.

تحت اسم "يوم الغضب فى الجامعات المصرية"، تظاهر أمس موظفي وعمال جامعات القاهرة و الأسكندرية ودمنهور والمنصورة أمام جامعة القاهرة, و توجهوا فى مسيرة إلى مجلس الوزراء.
      
بدأت التظاهرة حوالى الساعة الثانية عشر ظهراً, أمام البوابات الرئيسية لجامعة القاهرة, ثم توجه الموظفون بالمسيرة إلى داخل الجامعة, حيث حاول أفراد الأمن منعهم من دخول الجامعة, فقام الموظفين ياجبارهم على فتح البوابات, و داروا بالمسيرة داخل الحرم الجامعى, ثم توجهوا فى الساعة 12:45 إلى مجلس الوزراء, اعداد العمال تراوحت ما بين 3000 الى 4000 عامل, و رفعوا لافتات للمطالبة بتحسين اجورهم, و زيادة الحوافز المختلفة, ومشاركتهم فى انتخاب القيادات الجامعية, كما رفعوا لافتات للتنديد بالفساد الإدارى داخل الجامعات و الوزارات الحكومية.

هذا وقد تحدث وائل سعيد, موظف بكلية هندسة بجامعة القاهرة، عن أن هذه ليست اخر فعاليات العمال,          وأنهم مصرون على تحقيق مطالبهم, و أن شعبية ائتلاف الموظفين و شعبية قضيتهم تنتشر سريعا داخل الجامعة, و وعى الموظفين بحقوقهم آخذ فى الإزدياد. كما أضاف أن الائتلاف قد ورد إليه أنباء عن استشهاد احد موظفين جامعة بورسعيد متأثرا بإضرابه عن الطعام، حسب تصريحه.

هذا وأكد سعيد على أن التهديدات بالتحويل للشئون القانونية و التهديدات بالفصل و الطرد لموظفى الجامعات مستمرة, و أن وزير التعليم العالى بعث إلى عمداء الكليات بإخطار يطالبهم فيه "بإبلاغ مديرية الأمن و تحويل الموظفين للشئون القانونية فى حالة الاضراب او تعطيل العمل", كما أكد على أن الموظفين فى كلية الهندسة مهددين بالفصل و التحويل للشئون القانونية فى حالة اضرابهم عن العمل.

وعلى جانب اخر, أكد وائل أن التجاوب اليوم ممتاز من موظفى الكليات المختلفة, وأكد على أن الكليات الغائبة بها مجموعات نشطة من الموظفين يدافعون عن حقوقهم و لكنهم غابوا عن التظاهرة لصعوبة الانتقال.

وتضامن مع العمال مجموعات من طلاب التحالف الشعبى الاشتراكى، والإشتراكيين الثوريين, وأعلنوا تأييدهم لمطالب العمال و حق العمال فى الاضراب و التظاهر. ورفع الطلاب لافتات مختلفة للتضامن مع العمال مثل "احنا الطلبة مع العمال ضد سياسة الاستغلال" و "متضامنون مع عمال و موظفي جامعة القاهرة".
 


شارك هذا الموضوع


مواضيع ذات صلة