أخر تحديث : الإثنين 24 ديسمبر 2012 - 6:15 مساءً

حرية الفكر والتعبير تحصل على حكم قضائى بإلغاء قرار إلغاء امتحانات طالب “بهندسة عين شمس”

بتاريخ 24 ديسمبر, 2012
حرية الفكر والتعبير تحصل على حكم قضائى بإلغاء قرار إلغاء امتحانات طالب “بهندسة عين شمس”

حصلت مؤسسة حرية الفكر والتعبير على حكم قضائى من محكمة القضاء الإدارى، اليوم،  بإلغاء قرار مجلس التأديب الاستئنافى الصادر فى 31 يوليو 2012 بإلغاء امتحانات الطالب بكلية الهندسة بجامعة عين شمس محمد محمود محمد فرجانى للفصلين الدراسيين الأول والثانى بالعام الجامعى 2011/2012.

وتعود وقائع القضية إلى امتحانات الفصل الدراسى الأول لعام 2011/2012، حيث خرج الطالب محمد فرجانى من امتحان أحد المواد يشكو صعوبة الامتحان، وتصادف ذلك مع مرور أستاذ هذه المادة، الذى تقدم بشكوى ضد الطالب فتمت إحالته للتحقيق وصدر قرار بفصله أسبوعين، وعقب ذلك نشر الطالب صورة القرار على موقع فيسبوك، فقامت إدارة الجامعة بتحويله لمجلس تأديب لما اعتبرته استهزاءا بالقرارات الصادرة عنها. 

واستندت المحكمة في حكمها على أن المشرع تدرج في وضع الجزاءات التأديبية على طلاب الجامعات وذلك حتى يمكن مواجهة كل واقعة تمثل إخلالاً من الطالب بالنظام العام وحسن الآداب أو النظام الجامعي أو السلوك المرفوض على الطالب اتباعه بالعقوبة المناسبة لكل إخلال بالقيم سالفة الذكر.

كما أن المسلم به أن المشرع قد وضع هذه الجزاءات المتدرجة حتى يكون هناك تناسب وتلازم بين الجزاءات التأديبية الطلابية وبين المخالفات التأديبية المنسوبة اليهم ولذلك فإنه يتعين على الجهة الإدارية التي تملك توقيع هذه الجزاءات أن تراعي ذلك التناسب والملائمة وألا يتصف قرارها بالغلو في توقيع الجزاءات وإلا أصبح القرار الصادر بتوقيع الجزاء مخالفاً للقانون وصدوره مشوباً بعيب إساءة استعمال السلطة.

ولما كانت العقوبة الموقعة على المدعي لا تتناسب مع الجرم الذي ارتكبه المدعي، الأمر الذي تقضي معه المحكمة بإلغاء قرار مجلس التأديب الاستئنافي بإلغاء امتحانات المدعي في الفصل الدراسي الأول والثاني من العام الجامعي 2011/2012م مع تنفيذ الحكم بموجب مسودته وبدون إعلان.


شارك هذا الموضوع


مواضيع ذات صلة