أخر تحديث : الثلاثاء 1 يناير 2013 - 4:53 مساءً

وقفة أمام “التعليم العالى” لطلاب التعليم المفتوح للتحويل إلى الانتساب و”الأعلى للجامعات” يلبى 5 مطالب

بتاريخ 1 يناير, 2013
وقفة أمام “التعليم العالى” لطلاب التعليم المفتوح للتحويل إلى الانتساب و”الأعلى للجامعات” يلبى 5 مطالب

 

تغطية: عمر ساهر

 

تظاهر عشرات من طلاب حملة "لا للتعليم المفتوح" بجامعة القاهرة، اليوم، احتجاجا على عدم تحويلهم إلى نظام الانتساب الموجه إلا بعد الحصول على تقدير جيد كمجموع تراكمى, ونظم الطلاب وقفة أمام وزارة التعليم العالى، بعد أن تحركوا بمسيرة طافت جامعة القاهرة، ظهر اليوم، وصولا إلى مقر المجلس الأعلى للجامعات.

 

وردد الطلاب خلال المسيرة بعض الأغانى الثورية والهتافات، مثل: "لا لا للمفتوح..  يسقط يسقط  المفتوح"، "سامع أم جاية تنادى.. المفتوح ضيعلى ولادى". وعندما وصل الطلاب إلى وزارة التعليم العالى اشعلوا بعض الألعاب النارية والشماريخ، احتفاءا بصدور توصيات من المجلس الأعلى للجامعات، لبت بعض مطالبهم. فقد جاءت القرارات على النحو التالى:

1- بالنسبة للطلاب المحولين من برامج التعليم المفتوح إلى الكليات المناظرة، وفقا لنظام الانتساب الموجه بمواد نتيجة المقاصة فى ضوء قرارات المجلس الأعلى للجامعات الصادرة بتاريخ 24/6/2012، تمت الموافقة أن يتم قيدهم فى الفرقة التالية للفرقة المحولين منها، وتحميلهم بمواد المقاصة خلال سنوات الدراسة الباقية لهم بالكلية على ألا يحصل هؤلاء الطلاب على درجة الليسانس أو البكالوريوس إلا بعد النجاح فى جميع المواد.

2- يتم تخفيض المصروفات الدراسية بالنسبة للكليات العملية فى نظام التعليم المفتوح بنسبة 25%.

3- زيادة أيام الدراسة إلى 3 أيام كل أسبوع ويتم توفير أماكن خاصة للطلاب لتلقى المحاضرات، على أن يكون زمن المحاضرة مثل زمن المحاضرة لطلاب الانتظام, ويتم منح درجة الليسانس أو البكالوريوس من الكلية والجامعة وليس مركز التعليم المفتوح حيث أن المركز لا يمنح درجات جامعية.

4- يتم إصدار نموذج موحد لشهادات التخرج لكافة برامج التعليم المفتوح.

5- إعادة النظر فى نظام التعليم المفتوح من خلال مؤتمر التعليم المفتوح الذى سيعقد بجامعة القاهرة.

 

وقال الطالب محمود أحمد، المتحدث الإعلامى لحملة "لا للتعليم المفتوح"، أنهم ينتظرون تنفيذ هذه التوصيات وتحقيق مطلبهم الأساسى بالتحويل لجميع طلاب التعليم المفتوح دون قيد أو شرط إلى نظام الانتساب الموجه وليس فقط طلاب كليات التجارة والحقوق

 

شارك هذا الموضوع


مواضيع ذات صلة