أخر تحديث : الخميس 21 فبراير 2013 - 6:44 مساءً

بالفيديو: مسيرة طلابية من جامعة القاهرة إلى كوبري عباس لإحياء يوم الطالب العالمي

بتاريخ 21 فبراير, 2013
بالفيديو: مسيرة طلابية من جامعة القاهرة إلى كوبري عباس لإحياء يوم الطالب العالمي

 

تغطية: عمر ساهر

 

انطلقت مسيرة طلابية من جامعة القاهرة، عصر اليوم، في اتجاه كوبري عباس، لإحياء يوم الطالب العالمي، بمشاركة حركات: مقاومة، تحرير، طلاب التحالف الشعبي الاشتراكي، الاشتراكيين الثوريين، وطلاب الحزب الشيوعي، بالإضافة إلى عشرات من طلاب المدارس.

 

وردد الطلاب المتظاهرون هتافات: "الطلبة ويا العمال ضد سياسة راس المال"، "حركة طلابية واحدة ضد السلطة اللى بتدبحنا"، و"اصحى يا طالب مصر يا مجدع واعرف دورك جوه الجامعة مهما تذاكر مهما بتتعب تعبك رايح للحرامية".

 

ووزع طلاب حزب التحالف الشعبي الاشتراكي بيانا، خلال المسيرة، طالبوا فيه ببناء دولة منحازة لفقراء، وانتقد البيان انتشار البطالة وتدهور معدلات الأجور، بينما رفض طلاب الحزب الشيوعي المصري، في بيانهم، ما وصفوه "باللائحة الإخوانية" في إشارة إلى اللائحة الطلابية التى اعدها اتحاد طلاب مصر.

 

جدير بالذكر أن يوم التضامن العالمي مع الطالب المصري والمعروف إعلاميا "بيوم الطالب العالمي"، يعود إلى 21 فبراير 1946، حيث دعت اللجنة الوطنية للعمال والطلبة آنذاك إلى الإضراب العام، والتظاهر ضد الإحتلال الانجليزى، وسقط فى المظاهرات قتلى و جرحى من الطلاب، وترجع رمزية كوبري عباس إلى  9 فبراير 1946، حيث خرجت مسيرة من جامعة القاهرة، و اتجه المتظاهرون من الجامعة بالجيزة إلى القاهرة عبر كوبري عباس، الذي فتحته قوات الشرطة بينما الطلاب لا يزالون يعبرون الكوبرى مما أدى إلى شطر المسيرة، وسقط عدد من الطلاب فى النهر، وقد بلغ عدد الجرحى في ذلك اليوم ما يقرب من أربعة و ثمانين جريحا.

تحديث:

وصلت المسيرة  الطلابية، التي انطلقت عصر اليوم من جامعة القاهرة، كوبري عباس مرورا بميدان الجيزة، في إطار إحياء طلاب الجامعات المصرية لذكرى يوم الطالب العالمي.

 

 


شارك هذا الموضوع


مواضيع ذات صلة