أخر تحديث : السبت 23 فبراير 2013 - 2:51 مساءً

المتظاهرون من خريجي كليات الطب يعلنون الاعتصام ويحاصرون مقر “الأعلى للجامعات”

بتاريخ 23 فبراير, 2013
المتظاهرون من خريجي كليات الطب يعلنون الاعتصام ويحاصرون مقر “الأعلى للجامعات”

 

المجلس الأعلى للجامعات يؤجل تطبيق قرار مد فترة الانتداب إلى آخر مايو والخريجون يعتبرونه تسويف للأزمة

تغطية: عمر ساهر

أعلن المتظاهرون من خريجي كليات الطب الاعتصام المفتوح أمام مقر المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة، احتجاجا على تجاهل المجلس الأعلى لمطالبهم بإلغاء قرار مد فترة الانتداب إلى 5 سنوات. وحاصر المتظاهرون مقر المجلس، وأغلقوا أبوابه الثلاثة، ومنعوا دخول أو خروج العاملين والمتواجدين به.

وكان المجلس الأعلى للجامعات قد قرر بجلسته المنعقدة اليوم الموافقة على الآتى:

1) إرجاء الإعلان عن وظائف الأطباء المقيمين بالجامعات التي لم تبدأ فى تطبيق لائحة الأطباء المقيمين الجديدة حتى آخر مايو 2013، مع مد عمل الأطباء المقيمين العاملين بالمستشفيات الجامعية لحين الإعلان عن الجدد.

2) تشكيل لجنة برئاسة الأستاذ الدكتور رشاد برسوم، رئيس اللجنة التأسيسية للمجلس المصري للمؤهلات الطبية، وذلك لاستكمال البرامج التدريبية والانتهاء من المعوقات المالية والإدارية مع تقديم تقرير للمجلس الأعلى للجامعات للعرض خلال شهر أبريل 2013، لإتخاذ قرار بالبدء في تطبيق النظام الجديد.

3) الإسراع في إتخاذ الإجراءات التشريعية اللازمة لتكليف الأطباء كمعيدين بالكليات حسب القواعد المنظمة لهياكل الأقسام الأكاديمية، وذلك بشرط قضاء فترة 3 سنوات تدريب للترقي لمدرس مساعد، واستكمال 5 سنوات تدريب للترقي لدرجة مدرس بالكلية.

ومن جانبه، قال أيمن حسين، طالب امتياز بكلية الطب بالمنصورة، وأحد المحتجين، أن القرارات الصادرة اليوم عن المجلس الأعلى للجامعات لم تلغي قرار مد فترة الانتداب إلى 5 سنوات، ولكن فقط تم تأجيل تطبيق القرار إلى آخر مايو، وهذا تسويف للأزمة، واضاف أن إحالة الأمر إلى الإجراءات التشريعية يعني أنه سيتم دراسة القرار لفترة أطول مما يؤثر على الخريجين.

ورفض المتظاهرون ربط الترقية لمدرس باستكمال فترة 5 سنوات بالانتداب، لأن هذا يعني فرض القرار رغم احتجاجات الخريجين. 


شارك هذا الموضوع


مواضيع ذات صلة