أخر تحديث : الخميس 28 فبراير 2013 - 4:19 مساءً

تقرير: خريطة التحالفات الانتخابية في 7 كليات بجامعة المنيا

بتاريخ 28 فبراير, 2013
تقرير: خريطة التحالفات الانتخابية في 7 كليات بجامعة المنيا

 

تغطية: ابراهيم حسني وسهيلة محمد

أعلنت جامعة المنيا الكشوف النهائية للمرشحين لعضوية اتحادات الطلاب، أمس، وفي ضوء ذلك يمكن رصد القوائم والأسر المرشحة والتحالفات الانتخابية بين الحركات الطلابية، ويتناول التقرير التالي 7 كليات بجامعة المنيا؛ وهى: كلية التربية الرياضية، كلية الحاسبات والمعلومات، كلية التربية النوعية، كلية العلوم، كلية طب الأسنان، كلية الآداب، وكلية الطب.

أولا: كلية التربية الرياضية:

وفقا للكشوف النهائية  المعلنة أمس، يبلغ عدد المرشحين بكلية التربية الرياضية 64 مرشحا فقط، ينتمي 56 منهم إلى قائمة أسرة "سبورتنج" المحسوبة على التيار المدني، مقابل 8 طلاب من المستقلين، مما يعنى فوز قائمة "سبورتنج" بغالبية مقاعد اتحاد الكلية بالتزكية فى الانتخابات المقررة إجراؤها الاثنين المقبل.

وقال الطالب أحمد مهران، مقرر أسرة سبورتنج والمرشح للجنة الثقافية، أن قلة عدد المرشحين المنافسين لقائمة الأسرة، نتاج طبيعي لاستمرارية الأسرة منذ 5 سنوات في الكلية وتقديمها لأنشطة وفعاليات باستمرار لخدمة جميع الطلاب بلا تفرقة.

ثانيا: كلية الحاسبات والمعلومات:

بلغ عدد الطلاب المرشحين لعضوية اتحاد طلية الحاسبات والمعلومات 131مرشحا، عقب إعلان القوائم النهائية، يتنمي 56 منهم لتحالف أسرة "كلنا واحد" المحسوبة على التيار المدنى، و 75 مرشحا من قائمة أسرة "بناء" المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين.

وقال الطالب اسلام ابراهيم، منسق قائمة "كلنا واحد" والمرشح  للجنة الثقافية، أن القائمة التزمت بالتنسيق مع طلاب الأحزاب السياسية من التيار المدني، لذلك لم تجد معاناة في ترشيح العدد المطلوب بكافة اللجان، بينما قال الطالب أحمد خضر، مقرر أسرة بناء والمرشح للجنة الاجتماعية، أن هناك رغبة من جميع طلاب القائمة في الترشح، وهذا أمر ايجابى، رغم حدوث بعض المشادات بين طلاب الأسرة، بسبب عدم رغبة البعض فى التنازل عن الترشيح لصالح الآخرين، مما أدى إلى وجود أكثر من مرشح على بعض المقاعد من قائمة الأسرة.

ثالثا: كلية التربية النوعية:

بلغ عدد المرشحين بكلية التربية النوعية 99 طالب، بعد إعلان الكشوف النهائية، ينتمي 56 مرشح منهم  لقائمة "كلنا واحد" المحسوبة على التيار المدني،  و30 مرشح لقائمة أسرة "فكرة" المدعومة من طلاب الإخوان المسلمين، وبلغ عدد الطلاب المستقلين 13 مرشحا فقط .

وقال الطالب أحمد حسن، أمين مساعد الاتحاد والمرشح للجنة الأسر والرحلات بقائمة "كلنا واحد"، أن طلاب الكلية لم يواجهوا  مشكلات تنظيمية أو إدارية, بينما قال الطالب مصطفى علوان، مقرر أسرة "فكرة" والمرشح للجنة الرياضية، أن الأسرة اضطرت إلى التحالف مع طلاب الإخوان المسلمين، حتى تستطيع إكمال قائمة موحدة بجميع اللجان .

رابعا: كلية العلوم:

بلغ عدد الطلاب المرشحين لعضوية اتحاد كلية العلوم 135 مرشحا، وفقا للكشوف النهائية. واعلنت أسرة "شباب علوم"- من أقوى الأسر بالكلية -، بشكل مفاجىء، عن تحالفها مع طلاب حزب الدستور. وقد فازت قائمة أسرة "شباب علوم" للفرقة الثالثة بالتزكية .

وينتمي 56 مرشح لأسرة "شباب علوم"، المحسوبة على التيار المدني، و 45 مرشح لتحالف أسرتي "فكرة" و"بناء"  المحسوبة على الإخوان المسلمين, و8 طلاب لقائمة "مصر القوية", و15 مرشح لأسرة "صناع الحياة", بالإضافة إلى 11 مرشح من المستقلين.

وقال الطالب أنس نجاتي، مرشح عن قائمة مصر القوية للجنة الفنية، أن طلاب مصر القوية يخوضون الانتخابات كتجربة جديدة لاكتساب الخبرات والتعريف بالحركة، دون النظر لحسابات الفوز أو الهزيمة.  

خامسا: كلية طب الأسنان:

وشهدت كلية طب الأسنان وجود 56 مرشحا فقط، ضمن الكشوف النهائية، وهو ما ارجعه الطالب رامي شعبان، أمين الاتحاد وعضو بطلاب حزب الدستور، إلى الاتفاق بين طلاب التيار المدني وطلاب الإخوان المسلمين على اقتسام المقاعد بالمناصفة، وسيتم اختيار أمين وأمين مساعد الاتحاد بالكلية بالمناصفة أيضا.

سادسا: كلية الآداب:

بلغ عدد المرشحين بكلية الآداب 148 مرشحا، ينتمي56 منهم إلى قائمة "شباب الحرية" المحسوبة على التيار المدنى, و47 مرشح من  قائمة أسرة "بناء" المحسوبة على الإخوان المسلمين, و45 مرشح من أسرة "نبض الحياة" المحسوبة على الدعوة السلفية.

وكان طلاب الإخوان المسلمين وطلاب الدعوة السلفية ناقشوا تقاسم مقاعد الاتحاد في ظل عدم تقدم مرشحين من التيار المدني، ولكن تقدمت قائمة "شباب الحرية بكره أحلى، مما يزيد من حدة المنافسة داخل كلية الآداب.

سابعا: كلية الطب:

بلغ عدد الطلاب المرشحين لعضوية اتحاد كلية الطب 352 مرشحا، ولم يعلن المرشحون انتماءاتهم للأسر والحركات الطلابية المختلفة بعد.

وقال الطالب أحمد رزق، أمين اتحاد كلية الطب، أن القوائم هذا العام من المنتظر أن تتشكل وفق تحالفات الأسر الطلابية متفقة، ولن يغلب عليها التوجهات السياسية. 


شارك هذا الموضوع


مواضيع ذات صلة