أخر تحديث : الأربعاء 18 سبتمبر 2013 - 3:31 مساءً

جامعتي الزقازيق وأسوان يرفضان تطبيق “الضبطية القضائية” .. و”سوهاج” تعرضها للاستفتاء

بتاريخ 18 سبتمبر, 2013
جامعتي الزقازيق وأسوان يرفضان تطبيق “الضبطية القضائية” .. و”سوهاج” تعرضها للاستفتاء

تغطية: محمد حكيم وسارة عبد الحميد وأحمد حسن.

قرر مجلس عمداء جامعة الزقازيق، في اجتماعه اليوم، عدم تفعيل قرار منح الأمن الإداري بالجامعة حق الضبطية القضائية، وذلك حتى يحدث توافق مجتمعي كامل داخل الجامعة حول هذا القرار، وفقاً للبيان الذي أصدره المجلس.

وأكد الإجتماع، الذي عقد برئاسة القائم بأعمال رئيس الجامعة، الدكتور أشرف الشيحي، على دور اتحادات الطلاب وإدارة الجامعة في الحفاظ على الجامعة ومنشئاتها.

وكان اتحاد طلاب الجامعة قد طالب بإلغاء قرار منح أفراد الأمن المدني حق الضبطية القضائية "لأنه لا يأتي إلا لقمع الإرادة الطلابية" وفقاً للبيان.

فيما أكدت "الجبهة الثورية لطلاب جامعة الزقازيق" أن طلاب بالجامعة سيبدأون في خطوات تصعيدية سلمية إن لم تقرر وزارة التعليم العالي إلغاء هذا القرار، واصفينه بأنه "امتداد لعفن الماضي" بحسب بيان الجبهة.

وفي سياق آخر، توصل رئيس جامعة سوهاج، الدكتور نبيل نور الدين، الأحد الماضي، إلى اتفاق مع ممثلي اتحاد طلاب الجامعة، يقضى بتنظيم استفتاء لاستطلاع رأي طلاب الجامعة حول قرار الضبطية القضائية لأفراد الأمن المدني، على أن يشرف الاتحاد على هذا الاستفتاء بمعاونة من رعاية الشباب بالجامعة.

ويجرى الاستفتاء، وفقاً لاجتماع رئيس الجامعة مع اتحاد الطلاب، في الأسبوع الأول للدراسة، على أن يلتزم الجميع بنتائج الاستفتاء.

وفي جامعة أسوان، أكد مصطفى عثمان، رئيس اتحاد طلاب الجامعة، رفض الاتحاد لقرار "الضبطية القضائية"، مشيراً إلى أن رئيس الجامعة أخبره أنه لن يطبق القرار داخل الجامعة.

وفي جامعة بني سويف، رفض رئيس اتحاد طلاب الجامعة، أنس جمال، قرار منح الضبطية القضائية لأمن الجامعات قائلاً "ضبطيتكم باطلة" وذلك عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الإجتماعي "فايسبوك".

كان ممثلي اتحاد طلاب جامعة بني سويف قد انسحبوا، أمس، من لقاء وزير التعليم العالي حول دور الشباب في الدستور، والذي عقد بجامعة القاهرة، اعتراضاً منهم على إصرار وزير التعليم العالي على تطبيق قرار "الضبطية القضائية".
 


شارك هذا الموضوع


مواضيع ذات صلة