أخر تحديث : الأحد 22 سبتمبر 2013 - 1:52 مساءً

مظاهرات بالجامعات في ثاني أيام الدراسة ضد الضبطية القضائية وللمطالبة بالإفراج عن المعتقلين

بتاريخ 22 سبتمبر, 2013
مظاهرات بالجامعات في ثاني أيام الدراسة ضد الضبطية القضائية وللمطالبة بالإفراج عن المعتقلين

تغطية: محمد الشافعي، هيثم جمال، مفدي زكريا، أحمد كمال، أحمد حسن، كريمان كمال، سارة عبد الحميد، محمد مصطفى.

تظاهر أعداد كبيرة من الطلاب، في ثاني أيام الدراسة، في عدد من الجامعات المصرية. وقاد طلاب الإخوان، بشكل رئيسي، معظم هذه التظاهرات. وجائت مطالب من نوعية الإفراج عن الطلاب المعتقلين وإلغاء قرار "الضبطية القضائية" في مقدمة المطالب التي رفعها الطلاب.  

في جامعة القاهرة، نظم المئات من "طلاب ضد الإنقلاب" مسيرة طافة حرم الجامعة، للمطالبة بعودة الشرعية وإلغاء الضبطية القضائية و الإفراج عن معتقلي أحداث رابعة والنهضة والقضاء على الدولة البوليسية، على حد تعبيرهم .

تحركت المسيرة من ساحة كلية التجارة بجامعة القاهرة بإتجاه باب الجامعة الرئيسي حيث قاموا بإغلاق باب الجامعة بعد أن وردت لهم أنباء عن طلب إدارة الجامعة التدخل من مديرية الأمن لفض تظاهراتهم، وفقاً لأحد المتظاهرين.

أكد عضو من حركة "طلاب ضد الإنقلاب" رفض ذكر إسمه، إنهم لن يخرجوا من الجامعة بإتجاه ميدان النهضة كما أنه ليست هناك نية للاعتصام داخل الجامعة حتى الآن.

وفي جامعة عين شمس، نظم المئات من حركة "طلاب ضد الإنقلاب" مسيرة حاشدة بدأت من أمام مسجد النور بالعباسية وطافت الحرم الرئيسي للجامعة للمطالبة بإسقاط "الإنقلاب" والتنديد ب"مجازر رابعة" والإفراج عن المعتقلين وعلى رأسم طلاب الجامعات.

وقال مسئول أسرة "أبو بكر" بكلية الطب المحسوبة على الإخوان المسلمين، عبد الله وسيع، إن حركة "طلاب ضد الإنقلاب" لا تنتمي لتيار سياسي معين، مشيراً إلى أن الحركة لم ترفع أص صور للرئيس المخلوع محمد مرسي ولكنها رفعت صور "الشهداء" ورمز رابعة فقط، على حد تعبيره.

وفي جامعة المنيا، استدعى مسئول الأمن بكلية الآداب، مصطفى علاء، مسئول طلاب الإشراكيين الثوريين بالجامعة، بسبب قيامه بتوزيع أحد البيانات على طلاب الجامعة مطالباً إياه بالحصول على "إذن" لممارسة أعي عمل سياسي بالجامعة مهدداً بتحويله لتحقيق تأديبي.

ونظم العشرات من طلاب الإخوان المسلمين، مسيرة داخل الجامعة للمطالبة بالإفراج عن الطلاب المعتقلين ورفض "الإنقلاب العسكرى"، على حد تعبيرهم.

في جامعة الزقازيق، نظم المئات من طلاب الجامعة مسيرة بدأت من كلية الهندسة وطافت أنحاء الجامعة للمطالبة بعودة "الشرعية" مرددين هتافات "يسقط يسقط حكم العسكر"، ورفع المتظاهرون صور "الشهداء" ورمز رابعة.

وفي سياق متصل، طارد الأمن الإداري بالجامعة، أمس، طلاب حركة "6 ابريل" أثناء قيامهم برسم جرافيتي ل"شهداء الحركة" وصادر أدوات الرسم الخاصة بهم.

وردد المتظاهرون، خلال المسيرة التي بدأت من أمام كلية الطب مروراً بكليتي التربية والصيدلة وانتهت أمام كلية دار العلوم، هتافات معادية للسيسى والداخلية، وأخرى رافضة لقرار منح الضبطية القضائية لأفراد الأمن الإداري بالجامعات.

ووقعت اشتباكات بين المشاركين في المسيرة من ناحية وبعض مؤيدي "السيسي" من ناحية أخرى تبادل خلالها الطرفان إلقاء الحجارة مما أدى إلى إصابة عدد من الطلاب.

وفي جامعة بني سويف، نظم العشرات من طلاب الجامعة مسيرة طافت الحرم الرئيسي للجامعة رافعين صور زملائهم الذين سقطوا خلال فض اعتصامي رابعة والنهضة وما تبعهما من أحداث، وكذلك للمطالبة بإلغاء الضبطية القضائية.

وردد الطلاب، خلال المسيرة التي شارك فيها عدد من طلاب الثانوية العامة، هتافات "افتح سجنك تاني للطلبة .. رجع تاني أمن الدولة .. مش هتسكت صوت الجامعة .. مش هتموت صوت الطلبة" و "هاتوا إخواتنا من الزنازين .. الطلاب مش مجرمين".

وفي جامعة أسوان، تظاهر العشرات من طلاب الجامعة للتنديد ب "الإنقلاب العسكري" وللمطالبة بالإفراج عن أحمد أشرف، نائب رئيس اتحاد طلاب كلية الهندسة، والذي قبض عليه خلال فض "اعتصام رابعة".

وشارك وكيل كلية الهندسة، الدكتور لؤي سعد الدين، في المظاهرة مؤكداً على مشروعية مطالب الطلاب، مشيراً إلى أنه يبذل مساعي كثيرة للإفراج عن أشرف.

شارك في المظاهرة، طلاب الإخوان المسلمين وطلاب مصر القوية وطلاب حزب الدستور وطلاب حركة "بكرة أحلى".

وفي جامعة سوهاج، شارك العشرات من طلاب الجامعة في مسيرة طافت حرم الجامعة للتنديد بحكم "العسكر" رافعين شارات "رابعة".

وبدأت المسيرة بسلسلة بشرية في شارع كلية الآداب نظمها طلاب الإخوان ثم انضم لها عدد من الطلاب المستقلين، وطالب المشاركون بالإفراج عن الطلاب المعتقلين.

وفي جامعة المنصورة، نظمت حركة "طلاب ضد الإنقلاب" 9 وقفات احتجاجية للتنديد ب"الإنقلاب العسكري" على الشرعية المنتخبة من الشعب، على حد تعبيرهم.

ورسم المشاركون في المظاهرات، التي كانت في كليات التجارة، العلوم، الحقوق، الصيدلة، التربية، الطب، الطب البيطري، طب الأسنان والهندسه، جرافيتي لضحايا فض اعتصامي "رابعة" و"النهضة"، ثم تجمعت هذه المظاهرات أمام المبني التعليمي لكلية الهندسة وتحركوا بمسيرة طافت أنحاء الجامعة.

وردد المشاركون فى المسيرة هتافات منها "يسقط يسقط حكم العسكر"، "الشرعية الشرعية .. مصر دولة إسلامية .. رغم أنف العلمانية".

وقال محمد نصر الدين، الطالب بالفرقة الثالثة بكلية التجارة وأحد مؤسسى "طلاب ضد الإنقلاب" بالجامعة، إن هذا هو اليوم الثاني لفعاليات مواجهة الإنقلاب، مضيفاً  "لن نسكت ولن نهدأ حتي يرحل حكم العسكر ويعود الرئيس المنتخب إلى السلطة".


شارك هذا الموضوع


مواضيع ذات صلة