أخر تحديث : الخميس 31 أكتوبر 2013 - 11:53 صباحًا

عبد الله البحار: حقى اعرف ميزانية جامعتي

بتاريخ 31 أكتوبر, 2013
عبد الله البحار: حقى اعرف ميزانية جامعتي

إن سُلطة الجامعات المصرية قد وضعت فى نُظم سياستها المالية ما يُعد بمثابة الخط الأحمر الذى لا يُمكن الاقتراب منه تحت ما يُسمى "الميزانية" مع عدم علمهم بأن هذا التعتيم حول الميزانية كفيل بأن يقوم بثورة طلابية عليهم بسبب تحول التعليم إلى تعليم استثمارى غير آدمى وغير مجانى.

 

لن نتكلم الآن عن ميزانية التعليم العالى من موازنة الدولة التى هى بالمليارات!

 

ولن نتكلم عن ميزانية الجامعات التى هى بمئات الملايين! حتى لا تُصدم وتقول إنها مجرد هراءات.

 

بل سأتكلم عن الملايين التى تصل للكليات من خلال المصروفات الدراسية التى لا تعلم أوجه إنفاقها.

 

فإذا كانت كلية الآداب بجامعة الإسكندرية بها ما يقارب من 70 ألف طالب فى الحد الأدنى للمصروفات الدراسية 150 جنيهاً، فسنرى النتيجة ما يقارب من 12 مليون جنيها !

 

لا تستعجب فهذه هى فقط أموال مصاريفك الدراسية.. بعيداً عن دعم الجامعة وبعيداً عن دعم الوزارة، وأنت بين هذه الملايين.. تشكو من مدرجات غير آدمية وخدمات تعليمية سيئة للغاية.. وتعانى سوء الخدمات الطبية إذا كانت موجودة من الأساس فى كليتك.

 

هل تعلم أيها الطالب أن مصاريفك الدراسية الحقيقة هى 13 جنيهاً رسوم اشتراك دراسية فقط، وفقاً لقانون تنظيم الجامعات، والباقى يحصل منك رسوماً للصناديق الخاصة التى أنشئت من الأساس لتقوم بخدمة تعليمية مثل صندوق التكافل الاجتماعى وصندوق الخدمات الطبية، وصندوق اتحاد الطلاب، وصندوق تحسين الخدمات التعليمية ورسوم المعامل والمتاحف والمكتبات التى لا تراها من الأساس.

 

عليك أن تعلم جيداً أنك لن تكون طالب دورك فعال فى الدفاع عن حقوقك الممثلة فى تحسين الخدمات التعليمية أو تكون قادراً على المطالبة بدعم هذه الصناديق لك كطالب، إلا عندما تعرف الدخل الكامل للصناديق والمورد إليها.. وأين تذهب هذه الأموال؟.. وكيف تصرف؟.. وفيما تُنفَق؟

 

الحق فى الاطلاع هى الخطوة الأولى والسلم الحقيقى فى بداية جامعة أكثر حرية وأقل فساداً.

 

ومشاركتك فى السياسات التعليمية التى تؤثر على حقوقك وحرياتك داخل الحرم الجامعى أمر واجب، كحقك فى الدفاع عن تعليم مجانى حقيقى عالى الجودة، وكحقك المكفول فى القانون واللوائح الطلابية..

 

فالاطلاع على ميزانية الجامعات.. حق وليس مطلب.

عبد الله البحار: عضو المكتب التنفيذى لطلاب صوت الميدان بجامعة الإسكندرية

 


شارك هذا الموضوع


مواضيع ذات صلة