أخر تحديث : السبت 23 نوفمبر 2013 - 9:05 صباحًا

إضراب “هندسة عين شمس” يدخل يومه الثاني و”طب” تبدأ الإضراب تضامنا مع المعتقلين

بتاريخ 23 نوفمبر, 2013
إضراب “هندسة عين شمس” يدخل يومه الثاني و”طب” تبدأ الإضراب تضامنا مع المعتقلين

تغطية: محمد فرجاني وهيثم جمال

 

دخل الإضراب عن امتحانات الميدتيرم بكلية الهندسة بجامعة عين شمس يومه الثاني في ظل مشاركة طلابية مرتفعة، وتظاهر مئات من طلاب الكلية في ساحتها وأمام مبنى الخرسانة، للمطالبة بالإفراج عن الطلاب المعتقلين ووقف تدخل وزارة الداخلية في شئون الجامعة، كما دعوا زملائهم للمشاركة في الإضراب.
 

وأصدرت الحركات الطلابية بكلية الهندسة ومن بينها 6 أبريل، والوسط، وطلاب الحرية بيانا مشتركا، أكدت فيه أنها اتخذت الإضراب عن الإمتحانات وسيلة لتحقيق مطلب الإفراج عن الطلاب المعتقلين، بشكل سلمي، وأضاف البيان "أنه لم ولن يتم منع أي طالب من أداء الإمتحانات إن اختار أن يغض طرفه عن مقتل و إعتقال زملائه من أجل حفنة درجات".

 

وكشف البيان عن تعرض أعضاء اتحاد طلاب كلية الهندسة لرسائل تهديد تم بثها من مسئولين في إدارة الكلية، لوحوا بإستخدام قوات الشرطة لوقف الإضراب الطلابي.

وبلغت نسبة الإضراب في الفرقة الرابعة بقسم الاتصالات 100 %، بينما شهدت الفرقة الإعدادية امتناع عشرات من الطلاب عن المشاركة في الإضراب، ما اعتبره الطلاب المنظمون نجاحا للإضراب في ظل مشاركة مئات من طلاب الفرقة في الإضراب، حيث بدت لجان الفرقة الإعدادية شبه خالية.

 

وفي كلية الطب، بدأ طلاب بالفرقتين الثانية والثالثة الإضراب عن الامتحانات، اليوم، تضامنا مع إضراب كلية الهندسة، وللمطالبة بالإفراج عن المعتقلين، ووصلت نسبة نجاح الإضراب في الفرقة الثالثة 100 %، وجاء في البيان الذي أصدره اتحاد الطلاب أن طلاب كلية الطب "ينتفضون لمَا حَدث و يرفضون دخول الإمتحَاناتِ في الفتْرَة القَادمة في هذه البيئَة التي تهز المجتمع الجامعي شاعرينَ بأنّهم سيلحقوَن بأقرانِهم لا محَالة إذا استمرُّوا في صمتِهم فها هو مَجلِس الوزراء يُتيْح للدَاخليّة دُخول الجامِعَات دون أن تدْعُوها إدارة الجامِعَات"، وأضاف البيان أن " التصويتٍ في الدُفعَات المُقَرر عَقْد امتحانَاتٍها اليوم في الفرقتيْن الثَانيَّة والثَالثَة جاء بأغلبيةٍ كاسحةٍ تصلُ إلى 90% بالامتناعِ عن دخولِ امتحاناتِ أعمالِ السنَة".

إضراب الفرقة الثالثة بكلية الطب

من ناحية أخرى، أصدر اتحاد طلاب كلية الألسن، مساء أمس، بيانا مقتضبا، جاء فيه " نظراً لاستمرار القمع الأمني ضد الطلاب سواء بإعتقالهم أو اغتيالهم بدم بارد.. فنحن ومن اليوم لن نقف صامتين أمام هؤلاء المعتدين.. وندعو جميع الطلبة للإحتشاد والتظاهر بكل سلمية ضد سلطات الأمن القمعية.. وسيتم تحديد الوقت والمكان لاحقا مع إستمرار التصعيد الذى قد يصل الى حد الاعتصام داخل الجامعة والكلية والإضراب التام عن الدراسة.. كما نعلن تأييدنا التام لإضراب هندسة عين شمس". 


شارك هذا الموضوع


مواضيع ذات صلة